آخر 10 مشاركات : "الهاجري "أول سفير مقيم للمملكة في " جزر القمر " الإسلامية (الكاتـب : ابن سعران - مشاركات : 0 - المشاهدات : 113 - الوقت: 02:42 AM - التاريخ: 07-21-2014)           »          كل ما مريت بعض الديار الخاليه (الكاتـب : سٍـــكَـــرهِ - مشاركات : 0 - المشاهدات : 39 - الوقت: 06:35 AM - التاريخ: 07-20-2014)           »          للايجار و البيع نطيطات و زحاليق وملاعب صابونية وبالونات 2014 (الكاتـب : فاطمةالزهراء - مشاركات : 0 - المشاهدات : 24 - الوقت: 09:17 PM - التاريخ: 07-19-2014)           »          قصيدة الجماله (الكاتـب : حب الوطن - مشاركات : 0 - المشاهدات : 24 - الوقت: 12:48 PM - التاريخ: 07-19-2014)           »          فرسان المظافره (الكاتـب : سنافي - آخر مشاركة : راعي نومه - مشاركات : 3 - المشاهدات : 1873 - الوقت: 02:17 AM - التاريخ: 07-17-2014)           »          أمراء و عقداء و فرسان من بني هاجر (الكاتـب : صقر ال طايع - آخر مشاركة : راعي نومه - مشاركات : 3 - المشاهدات : 2417 - الوقت: 02:16 AM - التاريخ: 07-17-2014)           »          عزاء ال شافي (الكاتـب : الهـاجري - آخر مشاركة : منصور بن شهيوان - مشاركات : 1 - المشاهدات : 530 - الوقت: 03:18 AM - التاريخ: 07-11-2014)           »          عدنا بعد الاشتياق لكم (الكاتـب : المشهّر - آخر مشاركة : حمدالزايدي - مشاركات : 2 - المشاهدات : 108 - الوقت: 12:29 AM - التاريخ: 07-07-2014)           »          شيله في حفل ال جافل (الكاتـب : حب الوطن - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 - الوقت: 01:54 PM - التاريخ: 07-03-2014)           »          "التحلية" تستقبل طلبات التقديم لوظائف الأمن والسلامة 6 رمضان (الكاتـب : حمدالزايدي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 63 - الوقت: 11:08 PM - التاريخ: 07-02-2014)

اسم العضو
كلمة المرور




امثال عن الابل


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1 (permalink)  
قديم 03-20-2009, 09:39 PM
سالم ال ملامقه
عضو سنافي
سالم ال ملامقه غير متواجد حالياً
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 1615
 تاريخ التسجيل : 23 - 2 - 2009
 فترة الأقامة : 1977 يوم
 أخر زيارة : 01-08-2013 (09:46 AM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم : 100
 معدل التقييم : سالم ال ملامقه will become famous soon enough سالم ال ملامقه will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي امثال عن الابل



بسم الله الرحمن الرحيم

( أمثال في الابل )

اخواني الكرام / أعضاء ومتصفحي منتديات مجالس بني هاجر السلام عليكم و رحمة الله و بركاته وبعد : اليكم هذه المختارات من الأمثال الشعبية التي قيلت في الإبل عطايا الله :

الإبل إما غارة وإلا تجارة :

يضرب لبيان أن الإبل لا تأتي إلا بهذين الأمرين ، وهما إما بغارة فيكسب المرء الإبل بها وإما بتجارة تمكن صاحبها بعد ذلك من امتلاك الإبل ، وهذا المثل يذكرنا بالمثل القائل : الإبل ما تأتي إلا بالأحمرين . ويعنون بالأحمرين الدم أو الذهب . وسنذكر هذا المثل في موضعه إن شاء الله قال الشاعر / محمد بن مرزوق :

اما نجيب الدراهم كوم
= من فوق حمرا عمانيه

والا علينا الطيور تحوم
= ونموت بارض خلاويه

وقال الشاعر / علي بن خزيم :

إما يجيك الغوش يرتع بنوماس
= وإلا علي الطير يا مسندي حام

الإبل :

قريبات ما قدام بعيدات ما ورى
ويلحقن مضيوم الرجال هواه :

هذا المثل بيت شعر عامي من قصيدة لم يبق منها بين الناس سوى هذا البيت لصدق ما حمل من معاني و سمو ما فيه من مقاصد . ولذلك أيضاً جرت مجرى الأمثال . وهو يضرب لمدح الإبل ويضرب لبيان بعض ما تتميز به الإبل من أمور لا تكون إلا فيها . ففيه أن الإبل إذا ما سارت فإن ما كان خلفها قريباً فسوف يكون بعيداً ؛ وما كان أمامها بعيداً فسوف يكون قريباً ، وذلك لسرعة سيرها وتحملها للمسافات مهما طالت . كما أريد في هذا البيت مدح للإبل وحث على اقتناءها لأنها تعز صاحبها عن كل ضيم وينال بها هواه .

الإبل :

سفن إلى سارت قرايا إلى أمرحن
يا كن الشفا علالي ظهورها :

أصل هذا المثل بيت شعر عامي من قصيدة للشيخ فيصل الجميلي . وقد سار في الأمثال لصدقه وجودة ما فيه من وصف وتشبيه . فهو يشبهها في مسيرها بالسفن ، ويشبهها إذا بركت في مراحها ليلاً بالقرى ، ويشبه ظهورها بقمم الهضاب وأعالي الجبال . وهذا الوصف البليغ ليس من أفكار ونظرة المتأخرين من العرب بل هو وصف قديم عند العرب كثيراً ما ورد بأشعار الجاهليين في مدحهم للإبل . وهذا المثل يضرب لمدح الإبل والترغيب فيها ووصف هيئتها ومسيرها بالسفن ومسيرها ووصف قطعانها في المراح بالقرى المتقاربة كما شبهت ظهورها بهذا البيت بشفا ما علا من الأرض كالجبال والهضاب والحزون .

الإبل ما تجي إلا بالأحمرين :

الأحمران هنا : الدم والذهب وكلاهما غالي نفيس . وهذا للدلالة على عظم قيمة الإبل وصعوبة الحصول عليها ، وهو أيضاً لوجوب الحفاظ عليها وبذل الغالي والنفيس من أجل حمايتها من الأعداء ، قال إبراهيم بن العباس :

لنا إبل كوم يضيق بها الفضاء
= ويفتر عنها أرضها وسمائها

فمن دونها أن تستباح دماءنا
= ومن دوننا أن تستدم دماؤها

حمى وقرى فالموت دون مرامه
= وأهون خطب في الحقوق فناؤها

1 – مروج الذهب جـ -2-

الإبل ما تردي ولا تعرف الردى
= لكن هلابيج الرجال تعورها :

قال ابن منظور : الهلباج والهلباجة والهلبج والهلابج : الأحمق الذي لا أحمق منه ، وقيل : هو الوخم الأحمق المائق القليل النفع الأكول الشروب ، زاد الأزهري : الثقيل من الناس . وقال في رسم عور : والعور : شين و قبح ، والأعور الرديء من كل شيء . يضرب لمن سب ناقة بعينها أو سب إبل معينة وذلك لبيان أن الإبل كلها كريمة ولا يأتي منها إلا كل خير ومسرة وإنما يعود سبب بعض ما يعتريها من صفات ومعايب إلى أهلها ورعاتها فلعلهم لم يكرموها أصلاً .

تقل ترعى سعدان :

يضرب للمبالغة في صحة الناقة وسمنها واستمرار نماء حالها ، وذلك لأن من ترعى السعدان من الدواب وخاصة الإبل تكون حالها كذلك . والسعدان هو نبات رملي معروف ليس أطيب للبهائم منه على الإطلاق وصفته إنه نبات يلتزق بالأرض لا يرتفع أبداً وهو ناعم الملمس فاتح الخضرة لزج بعد أن تفركه بيديك يثمر أشواكاً تتخلل أغصانه و هو ينبت آخر الربيع ويبقى إلى آخر الشتاء وأشواكه هي تلك الأشواك الدائرية المعروفة برمال عالج النفود الشمالي وغيرها وهي مؤذية للحافي . وقد عرفت العرب فضل هذا النبات على سائر النباتات منذ القدم وقد ضربوا به المثل فقالوا لمدح الأرض بمائها ومرعاها : ماء ولا كأمر ومرعاً ولا كالسعدان ؛ وأمر ماء لكلب في السماوة عرف بطيبه وعذوبته وشدة منفعته للإبل وقد حدد الحموي مكان هذا الماء وقال : أمر ماء يقع بطرف بسيطة من شمال والعلم بطرفها الجنوبي ؛ قلت لعله ما يعرف اليوم بالمرير وهو ماء لهم يقع بطرف بسيطة من شمال . 1– معجم البلدان للحموي .

الثرياء تغيب على غمرٍ يابس وجهام حابس :

الغِمر ، بالكسر : من الكمية المتوسطة من الحطب . والجهام ، بالفتح . السحاب الذي لا ماء فيه . وقد كنيت به الإبل الكثيرة لشبهها بالسحاب قال عبد الله بن خميس الشراري :

قادت جهامتهم وأنا أمد وأريع
= لراس حزما شففوا واتقوا به

وقال الفرزدق :

تحير ذاويها إذا اطرد السقا
= وهاجت لأيام الثريا حرورها

السقا شوك البهمي وهو مثل شوك السبل وقوله لأيام الثريا يعني رياح الثريا والمثل يضرب لبيان حال الارض وحال الابل في حين غياب الثريا .

حبس . وابل محبسه داجنه كأنها قد حبست عن الرعي . وفي حديث الحجاج ان الابل ُضمُر حُُبُس ما جُشمت جَِشََمت قال ابن الأثير : هكذا رواه الزمحشري وقال : الحبس جمع حابس من حبسه إذا أخره أي أنها صوابر على العطش تؤخر الشرب .

الجمل وأمهاته والخروف وأخواته :

يضرب هذا المثل لبيان إن نسل الجمل يكون مشابهاً لأمه وجدته وجدة أمه شكلاً وطبعاً ولذلك كنوا بقولهم : أمهاته . ويضرب لبيان إن الخروف يأتي نسله كأخواته من أبيه . فعلى من أراد أن يرى نسل الجمل أو الخروف قبل أن يهده أن ينظر إلى ما أوصى به هذا المثل . يضرب لإرشاد من أراد تفحيل جمل طيب كريم لإبله أو خروف كذلك لغنمه .

1- حِقٌ – 2- يُجْذِع :

قال ابن منظور : والحق من أولاد الإبل : الذي بلغ أن يركب ويحمل عليه ويُضْرب ، يعني يضرب الناقة ، وقال : الجذع : الصغير السن . والجذع اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وتعاقبها أخرى . قال الأزهري : أما الجذع فإنه يختلف في أسنان الإبل والخيل والبقر والشاء وينبغي أن يفسر فيه قول العرب تفسيراً مشبعاً لحاجة الناس إلى معرفته في أضاحيهم وصدقاتهم وغيرها . فأما البعير فإنه يُجْذِعُ لاستكماله أربعة أعوام ودخوله في السنة الخامسة وهو قبل ذلك حِق ؛ يضرب في الأمر يكون بين بين فلا هو هنا ولا هو هناك . ويضرب في الرجل المتوسط في أمره من كل شيء ؛ كأن يكون لا كبيرا ولا صغيرا ، أو يكون لا كريما ولا بخيلا ؛ ونحو ذلك . وأصل ذلك في الإبل يكون الحق منها بعد سنة جذع فإذا كان في منتصف تلك السنة التي يكون فيها بين الحق والجذع يقال له : إنه حق يجذع أي حق ويصلح أن يقال : له جذع . 1 – لسان العرب : رسم حق .
2 – لسان العرب : رسم جذع .

حوار ربيع ؛ إن دنق على عشب ، وإن رفع راسه لحليب أمه :

قال ابن منظور : وتدنيق الشمس للغروب : دنوها ودنقت الشمس تدنيقاً : مالت للغروب . وقال ابن منظور : والحُوار والحِوار ، الأخيرة رديئة عن يعقوب : ولد الناقة من حين يوضع إلى إن يفطم ويفصل . والجمع أحورة وحيران فيهما . يضرب فيمن كان في رغد من عيشه ؛ ويضرب فيمن كان بين أمرين طيبين . ويضرب في كل من كان في منئأ عن خطر ألمَّ بغيره فكان عن ذلك بنعمة وخفض عيش . وأصل المثل إن الحوار إذا ما ولد ربيعاً فإنه سيكون بين نعمتين وهما العشب والحليب حيث لا يتوفران لما يولد بعده أو قبله من حيران تلك السنة . 1 – لسان العرب : رسم دنق .2 – لسان العرب : رسم حور .

1- خز - عقيد :

قال ابن منظور : -1- وفي النوادر : اختززت فلاناً إذا أتيته في جماعة فأخذته منها . وأختززت بعيراً من الإبل أي استقته وتركتها ، وأصل ذلك أن الخزز إذا وجد الأرانب عاشية اختز منها أرنباً وتركها . واختز البعير : أطرده من بين الإبل . أقول : خز الرجل كذا وخز بكذا أي اختاره فأخذه دون سواه . وأصل المثل في عقيد الغزاة حيث يحق له أن يخز خيار كسبهم من الإبل لنفسه لِعُرفٍ متفق عليه بينهم قديماً ، وعقيد القوم هو سيد الغزاة منهم وهو ليس أميرهم ولا فارسهم إلا أنه رجل منهم ذو رأي سديد اتفقوا جميعهم على الأخذ برأيه واستشارته في كل أمر وعدم مخالفته مهما كان لهذا يكون له من الكسب الطيب المرضي حسبما هو متعارف عليه بينهم . والمثل يضرب في كل خيار حسن لأن خز العقيد يكون من أفضل الإبل ومن خيارها . يقال : ما شاء الله . إبل فلان كأنها خز عقيد أي من أروع الإبل . 1 - لسان العرب : رسم خزز .

خِِف العصا يا ضارب . عن نسَّع الغوارب :

نسِّع أي طوال ، الغوارب : جمع غارب وهو من السنام إلى ملتقى كتفي البعير ، والنسوع الطول ؛ أي طوال الغوارب ، وهذا من كنى الإبل لكون طول غواربها من صفاتها الحميدة . قال ابن منظور : وابن السكيت : يقال للبطان والحقب هما النسعان . وامرأة ناسعة : طويلة الظهر . يضرب للنهي عن استخدام القوة والعنف ضد كريم ونحوه . وأصل المثل من شعرهم على الحداء ثم أستعير للنهي عن إذلال كرام الناس وأشرافهم وعدم التعرض لهم بما يسوؤهم ، والمثل حداء ينهى فيه عن ضرب الإبل ، وقد جرى مجرى الأمثال ، وكانت العرب لا تضرب الإبل لكرمها وسمو منزلتها عندهم ، قال الراعي يصف رعيته :

ضعيف العصا بادي العروف ترى له
= عليها إذا ما أقحل الناس إصبعا

يعني أثراً حسناً يدل على حسن رعيته ورفقه بها :

وتفاخر رجلان من بني هلال فقال أحدهما : والذي لا إله إلا هو ما اتخذت فيها عصاً قط غير هذه مذ شبيت ولا فارقتني فما انكسرت قال له صاحبه : تعسفت بها والذي لا إله إلا هو ما اتخذت فيها عصاً غير يدي . وقال الراجز :

دعها من الضرب ونشرها يدي
= ذاك الذياد لا ذياد من بالعصى

1- لسان العرب رسم . نسع .

ديدها صميل ، وظهرها مقيل ، وتبعدك عن مبغض وحسود :

الضمير في المثل يعود على الناقة ، وهي كنية عن الإبل عامة . الصميل : السقاء اليابس يكون من الجلد ، فصيح . والمقيل : هو موضع القيلولة . ومعنى المثل أن ضروع الإبل لأهلها كالسقاء متى ما أرادوا اللبن وجدوه فيه ، وأن ظهورها كمواضع المقيل لأن الراكب عليها يستطيع أن يصنع لنفسه ظلاً من أي شيء متى ما أراد فلا يحتاج أن ينزل ويقيم للقيلولة . وغير ذلك أنها تبعدك عن المبغض وعن الحسود . كيف لا ومنها طعامك وراحلتك وعليها أهلك وبيتك وبذلك يكون صاحبها أفضل من نازل القرى والمدن حيث لا يستطيع أن ينزح عمن لا يرغبون بقربه . يضرب هذا المثل للمبالغة الشديدة في مدح الإبل وتفضيلها على كافة ما عداها من الحيوان والمال كافة . وعلى قلة معرفتي بالإبل فإن كل ما سمعته أو قرأته عنها هو دون خصائصها وفضائلها . ومن مدح العرب الكثير للإبل قول إحداهن : -1- خير مال . نأكل لحومها مزعا ونشرب ألبانها جرعا وتحملنا وضعيفنا معا .1- الأغاني جـ -3-

الذود مرعي لو قيل همل :

يضرب في الشيء يخاله الطامع لا صاحب له أو سهل المنال بينما هو أبعد عليه من البعيد وأصعب كثيرا مما يظن وأصل المثل في الابل يراها الطامع فيأملها ضنا منه أنها هاملة لعدم رؤيته رعاتها همل : والهمل بالتحريك : الابل بلا راع وفي المثل اختلط المرعي بالهمل .

الذود من هدرة الفحل :

يضرب لبيان وجوب تأثير الآمر على المأمور والرئيس على المرؤس والسيد على قومه ونحو ذلك وأصل المثل في الفحل والإبل فإن كانت هدرته قوية بما يكفي استجابت له الأبل واستأنست وإن كانت غير ذلك كان منها غير ذلك لكون ضعف هدرته من ضعفه هدر : وهدر البعير يهدر هدرا وهديرا وهدورا : صوت في غير شقشقة . منقول بتصرف وأنتم سالمون وغانمون والسلام .




رد مع اقتباس
قديم 04-08-2009, 07:14 PM   #2 (permalink)
فتى ال منيف
مشرف سابق
عفت الغلا عفت الغـرآم


الصورة الرمزية فتى ال منيف
فتى ال منيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 360
 تاريخ التسجيل :  14 - 9 - 2008
 أخر زيارة : 05-05-2013 (01:30 AM)
 المشاركات : 2,021 [ + ]
 التقييم :  120
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي



مشكور وماقصرت


 
 توقيع : فتى ال منيف

يالله لا تقطع رجاء كل مشَتاق


رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 04:16 PM   #3 (permalink)
فــتى المرسان
عضو بعيد الهقاوي


الصورة الرمزية فــتى المرسان
فــتى المرسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1762
 تاريخ التسجيل :  19 - 3 - 2009
 أخر زيارة : 10-26-2011 (05:20 PM)
 المشاركات : 608 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي



تسلم يا سالم على الموضوع طيب
لاهنت ما قصرت


 
 توقيع : فــتى المرسان



رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 07:23 PM   #4 (permalink)
سالم ال ملامقه
عضو سنافي


الصورة الرمزية سالم ال ملامقه
سالم ال ملامقه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1615
 تاريخ التسجيل :  23 - 2 - 2009
 أخر زيارة : 01-08-2013 (09:46 AM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي



عفوا
ولاهنت يا فتى ال منيف
على المرور المميز


 

رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 07:23 PM   #5 (permalink)
سالم ال ملامقه
عضو سنافي


الصورة الرمزية سالم ال ملامقه
سالم ال ملامقه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1615
 تاريخ التسجيل :  23 - 2 - 2009
 أخر زيارة : 01-08-2013 (09:46 AM)
 المشاركات : 525 [ + ]
 التقييم :  100
لوني المفضل : Brown
افتراضي



وياك
ولاهنت يا فتى المرسان
على المرور المميز


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الابل , امثال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010